الصفحة الرئيسية أضفنا إلى المفضلة اقرأ أهداف عيالنا كيف أشترك في المجلة
 لم يتم تسجيل الدخول بعد
مواضيع المجلة
تربوي ترفيه ديني صحة عام علمي مجتمعي مهرجانات

أسئلة الأطفال العلمية الأكثر شيوعا.. كيف ترد عليها؟

كتبه  "عيالنا"

نشر في  10 يناير, 2018

أسئلة الأطفال العلمية الأكثر شيوعا.. كيف ترد عليها؟

 

عناوين جانبية

- يتمتع الأطفال بخيال خصب يدفعهم إلى طرح عدد لا يحصى من الأسئلة

- ينمي اطلاع الطفل على ما يحدث من حوله روح الاكتشاف لديه

- ينبغي مدّ الطفل بالإجابة الصحيحة بشكل مبسط يتناسب مع سنه

 

 

عيالنا - روعة قفصي

يتميز الأطفال بدرجة عالية من الفضول، حيث أن عقولهم ترغب في استكشاف العالم من حولهم، فضلا عن تمتعهم بخيال خصب ما يدفعهم إلى طرح عدد لا يحصى من الأسئلة، وهو ما قد يتسبب أحيانا في إحراج الكبار.

ويفكر الأطفال بشكل أعمق مقارنة بالكبار فيما يتعلق ببعض أوجه الحياة، ولأن الطفل دقيق الملاحظة فإنه ينبغي مدّه بالإجابة الصحيحة بشكل مبسط يتناسب مع سنه.

على سبيل المثال، وردا على تساؤل طفلك بشأن تبخر الماء؛ يُنصح بإخباره بأن المياه حين تصبح ساخنة؛ تبدأ جزيئاتها بالتحرك من الأسفل إلى الأعلى. ومع استمرار هذه الحركة؛ تتباعد المسافة بين الجزيئات ويصبح الترابط فيما بينها ضعيفا، وهو ما ينتج عنه تبخّر المياه.

وفي حال تساءل الطفل عن قدرة الطائرة على البقاء في الهواء؛ يمكن إجابته بأن الطائرة تظل على ارتفاع معين من الأرض؛ بسبب قدرة أجنحتها على رفعها أثناء مرور الهواء من خلالها.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه كلما مرّ الهواء بشكل أسرع عبر الأجنحة؛ كلما قل الضغط عليها، وبالتالي يدفع الهواء الكثيف تحت الأجنحة بالطائرة إلى الأعلى.

وقد يتساءل الطفل حول السبب الكامن وراء اللون الأبيض للثلج، وفي ردك على سؤاله أخبره بأن الثلج بالأساس عديم اللون وشفاف، ولكن أشعة الشمس تنعكس عليه عند تكوّن كتلة كبيرة منه. وبناء على ذلك؛ يكتسي الثلج اللون الأبيض نظرا لأن أشعة الشمس في الأساس بيضاء اللون، بيد أنها تصبح صفراء عند مرورها عبر الغلاف الجوي.

وقد يطرح الأطفال تساؤلات عن أشياء غير موجودة من حولهم. وعلى سبيل المثال؛ قد يتساءل الطفل عن سبب غياب اللون الأزرق للشعر.

ومن الجدير بالذكر هنا؛ أن لون شعر الإنسان يتحدّد وفقا لثلاثة ألوان من الصبغة، وهي البني والأسود والأحمر، كما تحتوي تركيبة الشعر على فقاعات صغيرة من الهواء. ونتيجة لذلك؛ يحدد المزيج بين الصبغة وفقاعات الهواء لون شعر الإنسان. وفي المقابل؛ لا يوجد أصباغ تفضي إلى اكتساب الشعر لونا أزرق أو أخضر.

وقد يتساءل الأطفال عن السبب الذي يجعل رواد الفضاء يطفون خارج كوكب الأرض. ومن الواجب توضيحه هنا؛ أن كثيرا يعتقدون بأن رواد الفضاء في المحطة الفضائية الدولية لا يشعرون بقوة الجاذبية، إلا أن من المؤكد أن جاذبية الأرض تؤثر على جميع الأجسام الموجودة داخل مدارها.

أما بالنسبة لانعدام تأثير الجاذبية؛ فيعود ذلك إلى أن الارتفاع الذي تقع عليه المحطة يجعل سقوطها بمن فيها بفعل الجاذبية أمرا غير ممكن.

ويحب الأطفال اكتشاف الطبيعة دائما، ولعل ذلك ما يدفعهم إلى التساؤل عن لون السماء. وفي هذا الصدد؛ يُنصح مدّ الطفل بتفسير مفاده بأن أشعة الشمس تدخل عبر الغلاف الجوي فتنقسم إلى سبعة ألوان، وهي ألوان الطيف، أو ما يسمى بألوان "قوس قزح".

ونظرا إلى أن اللون الأزرق يتناثر بشكل أكبر مقارنة ببقية الألوان؛ فإن السماء تكتسي بذلك اللون.

ويتساءل الأطفال أحيانا عن أسباب ظهور الضباب. وعند الإجابة على هذا السؤال؛ يمكن إخبار الطفل بأن الضباب يتشكل عند التقاء كتلة من الهواء الساخن وأخرى من الهواء البارد، أو العكس.

وفي كلتا الحالتين؛ تتكون سحابة سميكة من بخار الماء أو جزيئات الجليد التي تنتشر فوق سطح الأرض.

وينمي اطلاع الطفل على ما يحدث من حوله روح الاكتشاف لديه، مما قد يدفعه إلى التساؤل -مثلا- عن سبب عدم احتراق الماء. ويمكن إجابته بأن الماء ينتج عن تفاعل كيميائي عندما يتأكسد الهيدروجين بواسطة الأكسجين، وهو ما يجعل المياه غير قابلة للاحتراق.

وقد يتساءل الطفل عن السبب الكامن وراء تحرك عقارب الساعة من اليسار إلى اليمين. وفي هذا الصدد؛ يُنصح إخبار الطفل بأن الساعات الشمسية كانت تُعتمد سابقا لمعرفة الوقت، حيث كان الظل يتحرك من اليسار إلى اليمين، وهي الحركة ذاتها التي تم اعتمادها عند اختراع الساعات الميكانيكية.

وقد يتساءل الطفل أيضا حول سبب اتخاذ العجلات لشكل دائري. أخبره حينذاك بأن الشكل الدائري يُعتبر شكلا مثاليا للتحرك على سطح الأرض.

وفي الأثناء؛ قد يتعرض الأهل لمواقف محرجة بسبب الأسئلة التي يطرحها أطفالهم، إذ يتساءل بعض الأطفال بشأن أهمية ارتداء الملابس الداخلية. عليك حينئذ أن تؤكد له أهمية الملابس الداخلية للطفل، لكونها تحمي المناطق الحساسة من العدوى والالتهابات، فضلا عن شعور الشخص بالراحة والثقة عند ارتدائها.

 

(المصدر: آف بي ري الروسية)

 


لا يوجد أي تعليق حتى الآن

أضف تعليقك من هنا